منتدى رحلة فى بستان القرءان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رحلة فى بستان القرءان

منتدى أسلامى, اجتماعى, ترفيهى
 
الرئيسيةسجل اعجابك عبر أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير سورة الشورى من كتاب ايسر التفاسير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عذرا يادنيا الجنة تنادينى
نائب المدير
نائب المدير
عذرا يادنيا الجنة تنادينى


الجنس : انثى عدد المساهمات : 11
نقاط : 8640
تاريخ التسجيل : 31/07/2012

تفسير سورة الشورى من كتاب ايسر التفاسير Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الشورى من كتاب ايسر التفاسير   تفسير سورة الشورى من كتاب ايسر التفاسير Icon_minitimeالسبت سبتمبر 15, 2012 7:01 am

[color=darkred]
تفسير سورة الشورى من كتاب ايسر التفاسير 203233058

.سورة الشورى:

.تفسير الآيات (1- 6):

{حم (1) عسق (2) كَذَلِكَ يُوحِي إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (3) لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (4) تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْ فَوْقِهِنَّ وَالْمَلَائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِمَنْ فِي الْأَرْضِ أَلَا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (5) وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ اللَّهُ حَفِيظٌ عَلَيْهِمْ وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ (6)}
.شرح الكلمات:

{حم عسق}: هذه أحد الحروف المقطعة تكتب هكذا: حم عسق وتقرأ هكذا حَامِيمْ عَيْنْ سِينْ قَافْ.
{كذلك يوحى إليك وإلى الذين من قبلك}: أي مثل ذلك الإِيحاء يوحى إليك وإلى الذين من قبلك الذي يوحى إليك.
{له ما في السموات وما في الأرض}: أي خلقا وملكا وتصرفا.
{وهو العزيز الحكيم}: أي العزيز في انتقامه من أعدائه الحكيم في تدبيره لأوليائه.
{يتفطرن من فوقهن}: أي يتشققن من عظمة الرحمن وجلاله.
{والذين اتخذوا من دونه أولياء}: أي آلهة يعبدونها.
{الله حفيظ عليهم}: أي يحصي لهم أعمالهم ويجزيهم بها.
{وما أنتم عليهم بوكيل}: أي ولست موكلا بحفظ أعمالهم وإنما عليك البلاغ.
.معنى الآيات:

قوله تعالى: {حم عسق} الله أعلم بمراده به وقد تقدم التنبيه إلى أن هذا من المتشابه الذي يجب الإِيمان به وتفويض أمر فهم معناه إلى منزله وهو الله سبحانه وتعالى وقد ذكرنا أن له فائدتين جليلتين تقدمتا في كثير من فواتح السور المبدوءة بمثل هذه الحروف المقطعة فليرجع إليها.
وقوله: {كذلك يوحى إليك} أي مثل ذلك الإِيحاء باصول الدين الثلاثة وهى التوحيد والنبوة والبعث يوحى إليك بمعنى أوحى إليك وإلى الذين من قبلك من الرسل الله العزيز في انتقامه من أعدائه الحكيم في تدبيره لأوليائه وقوله: {له ما في السموات وما في الأرض} أي خلقاً وملكاً وهو العلي أي ذو العلو المطلق على خلقه العظيم في ذاته وشأنه وحكمه وتدبيره سبحانه لا إله إلا هو لا رب سواه.
وقوله تعالى: {تكاد السموات يتفطرن} أي يتصدعن ويتشققن من فوقهن من عظمة الرب تبارك وتعالى والملائكة يسبحون بحمد ربهم أي يصلون له ويستغفرون لمن في الأرض أي يطلبون المغفرة للمؤمنين فهذا من العام الخاص بما في صورة المؤمن إذ فيها ويستغفرون للذين آمنوا وقوله تعالى: {الا إنّ الله هو الغفور الرحيم} إخبار بعظيم صفاته عز وجل وهما المغفرة والرحمة يغفر لمن تاب من عباده ويرحم بالرحمة العامة سائر مخلوقاته في هذه الحياة ويرحم بالرحمة الخاصة عباده الرحماء وسائر عباده المؤمنين في دار السلام وقوله تعالى: {والذين اتخذوا من دونه أولياء} أي شركاء آلهة يعبدونهم هؤلاء الله حفيظ عليهم فيحصي عليهم أعمالهم ويجزيهم بها يوم القيامة، وليس على الرسول من ذلك شيء إن عليه إلاّ البلاغ وقد بلغ وهو معنى قوله: {وما أنت عليهم بوكيل} تحفظ عليهم أعمالهم وتجزيهم بها وفي الآية تسلية للرسول وتخفيف عليه لأنه كان يشق عليه إعراض المشركين واصرارهم على الشرك بالله تعالى.
.من هداية الآيات:

1- وحدة الوحي بين سائر الأنبياء إذ هي تدور على التوحيد والنبوة والبعث والجزاء والترغيب في العمل الصالح، والترهيب من العمل الفاسد.
2- بيان عظمة الله تعالى وجلاله وكماله حتى إن السموات تكاد يتفطرن من فوقهن والملائكة يسبحون بحمده تعالى ويستغفرون للمؤمنين.
3- تسلية الرسول صلى الله عليه وسلم والتخفيف عنه بانه غير موكل بحفظ أعمال المشركين ومجازاتهم عليها إنما هو الله تعالى، وما على الرسول إلا البلاغ المبين.
.تفسير الآيات (7- 9):

{وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنْذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ (7) وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَهُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ يُدْخِلُ مَنْ يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمُونَ مَا لَهُمْ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (Cool أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ فَاللَّهُ هُوَ الْوَلِيُّ وَهُوَ يُحْيِ الْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (9)}
.شرح الكلمات:

{وكذلك أوحينا إليك}: أي ومثل ذلك الإِيحاء إليك وإلى من قبلك أوحينا إليك.
{قرآنا عربياً}: أي بلسان عربي.
{لتنذر أم القرى ومن حولها}: أي علة الإِيحاء هي إنذارك أهل أم القرى مكة ومن حولها من القرى أي تخوفهم عذاب الله إنْ بقوا على الشرك.
{وتنذر يوم الجمع}: أي وتنذر الناس من يوم القيامة إذ هو يوم يجمع الله فيه الخلائق.
{لا ريب فيه}: أي لا شك في مجيئه وجمع الناس فيه.
{فريق في الجنة}: أي المؤمنون المتقون.
{وفريق في السعير}: أي الكافرون.
{ولو شاء الله لجعلهم أمة واحدة}: أي على دين الإِسلام وبذلك يكون الجميع في الجنة.
{ولكن يدخل من يشاء في رحمته}: أي في الإِسلام أولا ثم في الجنة ثانياً.
{والظالمون ما لهم من ولي ولا نصير}: أي المشركون ليس لهم من ولي يتولاهم ولا نصير ينصرهم فهم في النار.
{أم اتخذوا من دون الله أولياء}: أي بل اتخذوا من دونه تعالى شركاء أَلَّهوُهُم من دون الله.
{فالله هو الولى}: أي الولي الحق ومن عداه فلا تنفع ولايته ولا تضر.
.معنى الآيات:

قوله تعالى: {وكذلك أوحينا إليك قرآنا عربيا} أي ومثل ذلك الإِيحاء الذي أوحينا إليك وإلى الذين من قبلك أوحينا إليك قرآنا عربياً أي بلسان عربى يفهمه قومك لأنه بلسانهم لتنذر به أي تخوف أم القرى ومن حولها من الناس عاقبة الشرك والكفر والظلم والفساد وتنذر أيضا الناس يوم الجمع وهو يوم القيامة فإنه يوم هول عظيم وشر مستطير ليتوقوه بالإِيمان والتقو. إنه يوم يكون فيه الناس والجن فريقين لا ثالث لهما: فريق في الجنة بإِيمانه وتقواه لله بفعل أوامره وترك نواهيه، وفريق في السعير بشركه وكفره بالله وعدم تقواه فلا امتثل أمراً ولا اجتنب نهياً.
وقوله تعالى: {ولو شاء الله لجعلهم أمة واحدة} أي في الدنيا على دين الإِسلام الذي هو دين آدم فنوح فإبراهيم فسائر الأنبياء موسى وعيس ومحمد صلى الله عليه وسلم. إذ هو عبارة عن الإِيمان بالله وبما أمر الله بالإِيمان به، والانقياد لله ظاهراً وباطنا بفعل محابة تعالى وترك مكارهه ولو كانوا في الدنيا على ملة الإِسلام لكانوا في الآخرة فريقا واحداً وهو فريق الجنة ولكن لم يشأ ذلك لحكم عالية فهو تعالى يدخل من يشاء في رحمته في الدنيا وهي الإِسلام وفي الآخرة هي الجنة، والظالمون أي المشركون الذي رفضوا التوحيد والإِسلام لله ما لهم من ولي ولا نصير فهم إذا في عذاب السعير. وقوله تعالى: {أم اتخذوا} أي الظالمون من دون الله أولياء من دون الله ليشفعوا لهم جهلا منهم بأنه لا يشفع أحد إلا بإذن الله ورضاه فعلوا ذلك وما كان لهم ذلك لأن الولي الحق هو الله فلم لا يتخذونه وليا، وهو الولي الحميد وهو يحيى الموتى وهو على كل شيء قدير فمن أحق بأن يُتَولَّى من يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير أم من لا يسمع ولا يبصر ولا يضر ولا ينفع، والجواب معلوم، ولا يهلك على الله إلا هالك.
.من هداية الآيات:

1- تقرير النبوة المحمدية بإثبات الوحي الإلهي.
2- شرف مكة بتسميتها أم القرى أي أم المدن والحواضر.
3- مشروعية التعليل للأفعال والأحكام.
4- إنقسام الناس يوم القيامة إلى سعيد وشقي لا غير.
5- لم يشا الله ان يجعل الناس أمة واحدة لحكم عالية علمها إليه سبحانه وتعالى.
6- من طلب ولاية غير الله هلك؟ ومن والى الله دون من سواه كفاه الله ما أهمه في دنياه وأخراه.

.تفسير الآيات (10- 12):

{وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ (10) فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (11) لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (12)}
.شرح الكلمات:

{وما اختلفتم فيه من شئ}: أي من أمور الدين والدنيا مع الكفار أو مع المؤمنين.
{فحكمه إلى الله}: هو الذي يقضي فيه في الدنيا بما ينزل من وحي على رسوله وفي الآخرة إذْ الحكم له دون غيره.
{ذلكم الله ربي عليه توكلت وإليه أنيب}: أي قل لهم يا رسولنا ذلكم الحاكم العدل العظيم الله ربي عليه توكلت أي فوضت أمري إليه، وإليه لا إلى غيره ارجع في أمورى كلها.
{فاطر السموات والأرض}: أي خالقهما ومبدعهما على غير مثال سابق.
{جعل لكم من أنفسكم أزواجا}: أي بأن جعلكم ذكراً وأنثى، ومن الأنعام كذلك.
{يذرؤكم فيه}: أي يخلقكم في هذا التدبير وهو من الذكر والأنثى يخرجكم.
{ليس كمثله شيء}: أي ليس مثل الله شيء إذ هو الخالق لكل شيء فلا يكون مخلوق مثله بحال من الأحوال.
{وهو السميع البصير}: أي السميع لأقوال عباده العليم بأعمالهم وأحوالهم.
.معنى الآيات:

يقول تعالى وما اختلفتم فيه من شيء من أمور الدين والدنيا أيها الناس فحكمه إلى الله تعالى هو الذي يحكم فيه بالعدل فردوه إليه سبحانه وتعالى فإنه يقضى بينكم بالحق. وهنا أمر رسوله أن يقول للمشركين ذلكم المذكور بصفات الجلال والكمال الحكم العدل الذي يقضى ولا يقضى عليه الله ربي الذي ليس لي رب سواه عليه توكلت ففوضت أمري إليه واثقاً في كفايته وإليه وحده أنيب أي أرجع في أموري كلها، ثم واصل ذكر صفاته الفعلية فقال فاطر السموات والأرض أي خالق السموات السبع والأرض مبدعهما من غير مثال سابق {جعل لكم من أنفسكم أزواجاً} إذْ خلق حواء من ضلع آدم ثم جعلكم تتناسلون من ذكر وأنثى ومن الأنعام أزواجاً أيضا وهما الذكر والأنثى وقوله: {يذروكم فيه} أي يخلقكم فيه أي في هذا النظام نظام الذكر والأنثى كأن الذكورة والأنوثة معمل من المعامل يتم فيه خلق الإِنسان والحيوان فسبحان الهخلاق العليم.
وقوله: {ليس كمثله شيء وهو السميع البصير} هذا تعريف عرف تعالى به نفسه ليعرف بين عباده وهو أنه عزو جل ليس مثله شيء أي فلا شيء مثله فعرف بالتفرد بالوحداينة فالذي ليس له مثل ولا مثله شيء هو الله ذو الأسماء الحسنى والصفات العليا وهو السميع لكل الأصوات العليم بكل الكائنات.
وقوله تعالى: {له مقاليد السموات والأرض} أي له مفاتيح خزائن السموات والأرض، وله مغاليقها فهو تعالى يبسط الرزق لمن يشاء امتحاناً ويضيق ابتلاء، لأنه بكل شيء عليم فلا يطلب الرزق إلاَّ منه، ولا يلجأ فيه إلا إليه.
.من هداية الآيات:

1- وجوب ردّ ما اختلف فيه إلى الله تعالى ليحكم فيه وهو الرد إلي الكتاب والسنة.
2- وجوب التوكل عليه والإِنابة إليه في كل الأمور.
3- تنزيه الله تعالى عن مشابهته لخلقه مع وجوب الإِيمان باسمائه الحسنى وصفاته العليا.
4- وجوب الإِيمان بأن الله هو الرزاق بيده مفاتح خزائن الأرزاق فمن شاء وسع عليه، ومن شاء ضيق، وأنه يوسع لحكمه ويضيق لأخرى.
.تفسير الآيات (13- 14):

{شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ (13) وَمَا تَفَرَّقُوا إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ أُورِثُوا الْكِتَابَ مِنْ بَعْدِهِمْ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مُرِيبٍ (14)}
.شرح الكلمات:

{ما وصى به نوحاً والذى أوحينا إليك}: أي شرع لكم من الدين الذي وصى به نوحا والذي أوحينا إليك به إليك.
{وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى}: أي والذي وصينا باقي أولى العزم وهم إبراهيم وموسى وعيسى وهو أن يعبدوا الله وحده بما شرع من العبادات.
{أن اقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه}: أي بأن اقيموا الدين الذي شرع لكم ولا تضيعوه ولا تختلفوا فيه.
{كبر على المشركين ما تدعوهم إليه}: أي عظم على كفار قريش ما تدعوهم إليه وهو لا إله إلا الله محمد رسول الله.
{الله يجتبي إليه من يشاء}: أي يختار إلى الإِيمان به والعمل بطاعته من يريده لذلك.
{ويهدي إليه من ينيب}: أي ويوفق لطاعته من ينيب إليه في أموره ويرجع إليه في جميع شأنه، بخلاف المعرضين المستكبرين.
{بغيا بينهم}: أي حملهم البغي على التفرق في دين الله.
{ولولا لكمة سبقت من ربك}: أي ولولا ما قضى الله به من تأخير العذاب على هذه الأمة غلى يوم القيامة.
{لقضى بينهم}: أي لحكم الله بينهم فأهلك الكافرين وأنجى المؤمنين.
{وإن الذين أورثوا الكتاب من بعدهم}: أي وان الذين أورثوا الكتاب من بعد الأولين وهم اليهود والنصارى ومشركو العرب.
{لفي شك منه مريب}: أي لفي شك مما جئتهم به من الدين الحق وهو الإِسلام.
.معنى الآيات:

يخاطب تعالى رسوله والمؤمنين فيقول وقوله الحق: {شرع لكم من الدين ما وصى به نوحاً} إذ هو أول حامل شريعة من الرسل والذي أوحينا إليك يا محمد {وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى} من أولى العزم من الرسل {أن أقيموا الدين} وهو دين واحد قائم على الإِيمان والتوحيد والطاعة لله في أمره ونهيه وإقامة ذلك بعدم التفريط فيه أو في شيء منه، وعدم التفرق فيه، لأن التفرق فيه بسبب تضيعه كلا أو بعضاً.
وقوله تعالى: {كبر على المشركين من كفار قريش ما تدعوهم إليه} أي عظم عليهم ولم يطيقوا حمله ما تدعوهم إليه من عبادة الله تعالى وحده وترك عبادة الأصنام، إذاً فادعهم واصبر على اذاهم والله يجتبي إليه يختار للإِيمان به وعبادته من يشاء ممن لا يصرون على الباطل، ولا يستكبرون عن الحق إذا عرفوه، ويهدى إليه أي ويوفق لطاعته مَنْ مِنْ شأنه الإِنابة والرجوع إلى ربّه في أموره كلها.
وقوله تعالى: {وما تفرقوا} أي وما تفرق العرب واليهود والنصارى في دين الله فآمن بعض وكفر بعض الأمن بعد ما جاءهم العلم الصحيح يحمله القرآن الكريم ونبيّه محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم. والحامل لهم على ذلك هو البغي والحسد. وقوله ولولا كلمة سبقت من ربك وهو عدم معالجة هذه الأمة المحمدية بعذاب الإِبادة والاستئصال، وترك عذابهم إلى يوم القيامة لولا هذا لعجل لهم العذاب من أجل اختلافهم فأهلك الكافرين وأنجى المؤمنين.
وهو معنى قوله تعالى: {ولولا كلمة سبقت من ربك إلى أجل مسمي لقضي بينهم} أي فرغ منهم بالفصل بينهم بإهلاك الكافرين وانجاء المؤمنين.
وقوله تعالى: {وان الذين أورثوا الكتاب من بعدهم} أي من بعد اليهود والنصارى وهم العرب إذْ أنزل الله فيهم كتابه القرآن الكريم لفى شك منه أي من القرآن والنبي والدين الإِسلامي مريب أي بالغ الغاية في الريبة والاضطراب النفسى، كما ان اللفظ يشمل اليهود والنصارى إذ هم أيضا ورثوا الكتابين عمن سبقهم وأنهم فعلا في شك من القرآن ونبيّه والإِسلام وشرائعه.
.من هداية الآيات:

1- دين الله واحد وهو الإِيمان والاستقامة على طاعة الله وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم.
2- حرمة الاختلاف في دين الله المسبب تضييع الدين كلا أو بعضا.
3- مرد التفرق في الدين إلى الحسد والبغى بين الناس، فلو لم يحسد بعضهم بعضا ولم يبغ بعضهم على بعض لما تفرقوا في دين الله ولأقاموه متجميعن فيه.
.تفسير الآيات (15- 16):

{فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَقُلْ آمَنْتُ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنْ كِتَابٍ وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ اللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ لَا حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ اللَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ (15) وَالَّذِينَ يُحَاجُّونَ فِي اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا اسْتُجِيبَ لَهُ حُجَّتُهُمْ دَاحِضَةٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ (16)}
.شرح الكلمات:

{فلذلك فادع}: أي فالى ذلك الدين الذي شرع الله لكم ووصى به نوحاً وأوحاه إليك يا محمد فادع عباد الله.
{واستقم كما أمرت}: أي استقم على العمل به ولا تزغ عنه واثبت عليه كما أمرك الله.
{ولا تتبع أهواءهم}: أي ولا تتبع أهواء المشركين وأهل الكتاب فتترك الحنيفية التي بعثت بها فإنها الحق.
{وقل آمنت بما أنزل الله من كتاب}: أي ولست كالذين يؤمنون ببعض ويكفرون ببعض.
{وأمرت لأعدل بينكم}: أي أمرني ربي أن أحكم بينكم بالعدل الذي هو خلاف الجور.
{الله ربنا وربكم}: أي خالقنا وخالقكم ورازقنا ورازقكم وإلهنا وإلهكم.
{لنا أعمالنا ولكم أعمالكم}: وسيجزى كل منا بعمله خيراً كان أو شراً.
{لا حجة بيننا وبينكم}: أي ما هناك حاجة إلى المحاجة الآن بعد ظهور الحق.
{الله يجمع بيننا}: أي يوم القيامة.
{والذين يحاجون في الله}: أي جادلون في دين الله نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم.
{من بعد ما أستجيب له}: أي بالإِيمان لظهور معجزته وهم اليهود.
{حجتهم داحضة}: أي باطلة عند ربهم.
{وعليهم غضب}: أي من الله ولهم عذاب شديد يوم القيامة.
.معنى الآيات:

قوله تعالى: {فلذلك فادع} أي فإلى ذلك الدين الحق الذي هو الإِسلام الذي شرعه الله لكم ووصى به نوحاً وأوحاه إليك فادع جميع الناس عربهم وعجمهم فإنه دين الله الذي لا يقبل دينا سواهن ولا يكمل الإِنسان في أخلاقه ومعارفه وأدابه ولا يسعد في الدارين إلا عليه واستقم عليه كما أمرك ربك، فلا تزغ عنه ولا تعدل به غيره فإنه الصراط المستقيم الذي لا يزيغ عنه إلا هالك ولا تتبع أهواء المشركين ولا أهواء أهل الكتاب. وقل في صراحة ووضوح آمنت بما أنزل الله من كتاب فلا أُومن ببعض وأكفر ببعض كما أنتم عليه معشر اليهود والنصارى، وقل لهم أمرنى ربى أن أعدل بينكم في الحكم إذا تحاكمتم إليَّ، كما أنى لا أفرق بينكم إذا اعتبركم على الكفر سواء فكل منلم يكن على الإِسلام الذي كان عليه نوح وإبراهيم وموسى وعيسى والذى عليه أنا واصحابي اليوم فهو كافر من أهل النار.
وقوله تعالى: {الله ربنا وربكم} أي أمرنى أن أقول لكم هذا الله ربنا وربكم إذْ لا رب سواه فهو رب كل شيء ومليكه، لنا أعمالنا ولكم أعمالكم وسَيُجْزى كل منا بعمله السيئة بمثلها والحسنة بعشر أمثالها، غلا أن الكافر لا تكون له حسنة مادام قد كفر باصل الدين فلم يؤمن بالله ولقائه، ولا بوحيه ولا برسوله وقوله: {لا حجة بيننا وبينكم} أي اليوم إذ ظهر الحق ولاح الصبح لذي عينين فلا داعى إلى الجدال والخصومة معكم يا أهل الكتابين من يهود ونصارى الله يجمع بيننا يوم القيامة إذ المصير في النهاية إليه لا إلى غيره وسوف يحكم بيننا فيما اختلفنا فيه فيقضى لأهل الحق بالنجاة من النار ودخول الجنة ويقضى لأهل الباطل بالنار والخلود فيها.
وقوله تعالى: {والذين يحاجون في الله} أي في دين الله النبي والمؤمنين يريدون أن يردوهم غلى باطلهم من بعد ما استجيب للرسول ودخل الناس في دين الله افواجاً، هؤلاء حجتهم داحضة عند ربهم أي باطلة، وعليهم غضب أي من ربهم ولهم عذاب شديد في الدنيا والآخرة هذه الآية نزلت في يهود بالمدينة نصبوا أنفسهم خصوماً لصحاب رسول الله يجادلونهم يريدون تشكيكهم في الإِسلام والعودة بهم إلى وثنية الجاهلية وكان هذا قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة فرد تعالى عليهم واسكتهم بهذه الآية متوعداً إياهم بالغضب والعذاب الشديد.
.من هداية الآيات:

1- وجوب الدعوة إلى الإِسلام بين أمم العالم إذ لا نجاة للبشرية إلا بالإِسلام.
2- حرمة اتباع أهواء أهل الأهواء والسير معهم وموافقتهم في باطلهم.
3- وجوب الاستقامة على الإِسلام عقائد وعبادات وأحكام قضائية وآداب وأخلاق.
4- تعين ترك الحجاج والمخاصمة مع أهل الكتاب وكذا أهل الأهواء والبدع لأنا على الحق وهم على الباطل، فكيف نحاجهم إذ الواجب أن يسلموا وكفى.
.تفسير الآيات (17- 21):

{اللَّهُ الَّذِي أَنْزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ (17) يَسْتَعْجِلُ بِهَا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِهَا وَالَّذِينَ آمَنُوا مُشْفِقُونَ مِنْهَا وَيَعْلَمُونَ أَنَّهَا الْحَقُّ أَلَا إِنَّ الَّذِينَ يُمَارُونَ فِي السَّاعَةِ لَفِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ (18) اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ (19) مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ (20) أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (21)}
.شرح الكلمات:

{الله الذي أنزل الكتاب الحق}: أي أنزل القرآن متلبساً بالحق والصدق لا يفارقه ابداً.
{والميزان}: أي وأنزل الميزان وهو العدل ليحق الحق.
{وما يدريك لعل الساعة قريب}: أي أيُّ شيء يجعلك تدري قرب الساعة إلا أن يكون الوحي الإِلهي.
{يستعجل بها الذين لا يؤمنون}: أي يطالب المكذبون بها لأنهم لا يخافون ما فيها لعدم إيمانهم به.
{والذين آمنوا مشفقون منها}: أي خائفون وذلك لإِيمانهم فهم لا يدرون ما يكون لهم فيها من سعادة أو شقاء ولذا هم مشفقون.
{ويعلمون أنها الحق}: أي ان الساعة حق واجبة الإِتيان لا محالة.
{إن الذين يمارون في الساعة}: أي إن الذين يجادلون في الساعة شاكين في وقوعها.
{الله لطيف بعباده}: أي برهم وفاجرهم بدليل أنهم يعصونه وهو يرزقهم ولا يعاقبهم.
{من كان يريد حرث الآخرة}: أي من كان يريد بعمله ثواب الآخرة.
{نزد له في حرثه}: أي نضاعف له ثوابه الحسنة بعشر أمثالها وأكثر.
{ومن كان يريد حرث الدنيا}: أي من كان يريد بعمله متاع الحياة الدنيا من طيباتها.
{نؤته منها وماله في الآخرة من نصيب}: أي نعطه منها ما قدر له وليس له في الآخرة من حظ ولا نصيب.
{أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين}: أي بل لهم شركاء من الشياطين شرعوا لهم من الدين.
{ما لم يأذن به الله}: أي ما لم يشرعه الله تعالى وهو الشرك.
{ولولا كلمة الفصل لقضي بينهم}: أي ولولا كلمة الفصل التي حكم الله بها بتأخير العذاب إلى يوم القيامة لأهلكم اليوم على شركهم وأنجى المؤمنين.
.معنى الآيات:

قوله تعالى: {الله الذي أنزل الكتاب بالحق والميزان} يخبر تعالى رسوله والمؤمنين بأنه هو الذي أنزل الكتاب أي القرآن بالحق والصدق وأنزل الميزان وذلك من أجل احقاق الحق في الأرض وغبطال الباطل فيها، فلا يعبد إلا الله ولا يحكم غلا شرع الله وفي ذلك كمال الإِنسانية وسعادتها، وقوله تعالى: {وما يدريك لعل الساعة قريب} أي أي شيء جعلك تدري قرب الساعة إنّه الوحي الإِلهي لا غير {وقوله يستعجل بها الذين لا يؤمنون بها} أي الذين لا يؤمنون بالبعث الآخر والجزاء فيه هم الذي يكالبون بإتيانها في غير وقتها ويستعجلون الرسول بها بقولهم متى الساعة؟ أما المؤمنون بالبعث والجزاء فإنهم مشفقون أي خائفون من وقوعها لأنهم لا يدرون مصيرهم فيها ولا يعلمون ما هم صائرون إليه من سعادة أو شقاء وقوله: {ويعلمون أنها الحق} أي والمؤمنون يعلمون أن الساعة حق واجبة الوقوع ليحكم الله فيها بين عباده ويجزى كل واحد بعمله، ويقتصُّ فيها من المظلوم للظالم فلذا هي واقعة حتما لا تتخلف ابداً.
وقوله تعالى: {ألا إن الذين يمارون في الساعة لفى ضلال بعيد} يخبر تعالى مؤكداً الخبر بأن الذين يشككون في الساعة ويجادلون في صحة وقوعها في ضلال عن الهدى والصواب والرشد، بعيد لا يرجى لهم معه العودة إلى الصواب والهدى في هذه المسالة من مسائل العقيدة.
وقوله تعالى: {الله لطيف بعباده يرزق من يشاء وهو القوى العزيز} يخبر تعالى بأنه ذو لطف بعباده مؤمنهو وكافرهم برهم وفاجرهم يكفر به الكافرون ويعصيه العاصون وهو يطعمهم ويسقيهم ويعفو عنهم ولا يهلكهم بذنوبهم فهذا من دلائل لطفه بهم. يرزق من يشاء أي يوسع الرزق على من يشاء ويقدر على من يشاء حسب ما تقتضيه تربيتهم فلا يدل الغنى على الرضاء ولا الفقر على السخط. وهو تعالى القوى القادر الذي لا يعجزه شيء العزيز في انتقامه ممن أراد الانتقام منه وقوله تعالى: {من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه}، وهذا من مظاهر لطفه بعباده وهو أن من أراد منهم بعمله ثواب الآخرة وما أثعد الله فيها للمؤمنين المتقين نزد له في حرثه أي يضاعف له أجر عمله الحسنة بعشر إلى سبعمائة ويضاعف لمن يشاء ومن كان يريد بعمله حرث الدنيا أي متاع الحياة الدنيا يؤته على قدر عمله للدنيا وهو ما قدره له أزلاً وجعله مقدوراً له لابد نائله، وماله في الآخرة من نصيب لأنه لم يعمل لها فلاحظ ولا نصيب له فيها إلا النار وبئس القرار.
وقوله تعالى في الآية (21): {أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين مالم يأذن به الله} يقول أللمشركين من كفار قريش شركاء من الشياطين شرعوا لهم دينا وهو الشرك لم يأذن به الله، وهذا إنكار عليهم، واعلان غضب شديد من أجل شركهم الذي زينته لهم الشياطين فصرفتهم عن الدين الحق إلى الدين الباطل، ولذا قال: ولولا كلمة الفصل لقضى بينهم أي ولولا أنه تعالى قضى بأن يؤخر عذابهم إلى يوم القيامة لعذبهم في الدنيا وأهلكهم فيها قبل الآخرة، وذلك لاتخاذهم ديناً لم يشرعه لهم، وقوله تعالى: {وإن الظالمين} أي المشركين لهم عذاب أليم أي موجع وذلك يوم القيامة وهذا وعيد للمشركين الذين اتخذوا الجاهلية والشرك وعبادة الأوثان دينا وأعرضوا عن دين الله الذي أوصى به نوحا وأوحاه إلى محمد خاتم رسله، كما أوصي به إبراهيم وموسى وعيسى عليهم السلام.
.من هداية الآيات:

1- بيان بعض الحكمة في إنزال الكتاب أي القرآن والميزان وهو أن يحكم الناس بالقسط.
2- بيان قرب الساعة وأن معرفة قربها كان بالوحي الإِلهي مثل اقترب للناس حسابهم.
3- المستعجلون بالساعة هم الكافرون الجاحدون لها.
4- بيان لطف الله بعباده فله الحمد وله المنة والشكر.
5- بيان وجوب إصلاح النيات فإن مدار العمل قبولاً ورفضا بحسبها.
6- حظر التشريع بجميع أنواعه عن غير الله ورسوله.
.تفسير الآيات (22- 26):

{تَرَى الظَّالِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا كَسَبُوا وَهُوَ وَاقِعٌ بِهِمْ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ (22) ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ (23) أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَإِنْ يَشَإِ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلَى قَلْبِكَ وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ وَيُحِقُّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (24) وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ (25) وَيَسْتَجِيبُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَيَزِيدُهُمْ مِنْ فَضْلِهِ وَالْكَافِرُونَ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ (26)}
.شرح الكلمات:

{ترى الظالمين مشفقين مما كسبوا}: أي ترى أيها المرء الظالمين يوم القيامة خائفين من جزاء ما عملوا.
{وهو واقع بهم}: أي وهو أي جزاء ما كسبوا من الباطل والشرك نازل بهم معذبون به لا محالة.
{والذين آمنوا وعملوا الصلحات}: آمنوا بالله ولقائه وآياته ورسوله وأدوا الفرائض واجتنبوا المحارم.
{في روضات الجنات}: أي هم في روضات الجنات، والروضة في الجنة أنزه مكان فيها.
{لهم ما يشاءون عند ربهم}: أي لهم فيها ما تشتهيه أنفسهم وتلذه أعينهم في جوار ربهم.
{قل لا أسالكم عليه أجراً}: أي قل يا رسولنا لقومك لا أسألكم على التبليغ أجراً أي ثواباً.
{إلا المودة في القربى}: أي لكن أسألكم أن تودوا قرابتي فتمنعوني حتى أبلغ رسالتى.
{ومن يقترف حسنة}: أي ومن يكتسب حسنة بقول أو عمل صالح.
{نزد له فيها حسنا}: أي نضاعفها له أضعافاً.
{أم يقولون افترى على الله كذبا}: أي أيقول هؤلاء المشركون إن محمداً افترى على الله كذباً فنسب إليه القرآن وهو ليس بكلامه ولا بوحيه.
{فان يشاء الله يختم على قلبك}: أي إن يشإ الله تعالى يطبع على قلبك وينسيك القرآن ان الله قادر على أن يمنعك من الافتراء عليه كما زعم المشركون.
{ويمحو الله الباطل ويحق الحق}: أي إن من شأن الله تعالى أنه يمحو الباطل.
{بكلماته}: أي بالآيات القرآنية وقد محا الباطل وأحق الحق بالقرآن.
{وهو الذي يقبل التوبة عن عباده}: أي هو تعالى الذي يقبل توبة التائبين من عباده.
{ويعفو عن السيئات}: أي لا يؤاخذ بها من تاب منها فهذا هو الإِله الحق لا الأصنام التي ليس لها شيء مما هو لله ألبتة.
{ويستجيب الذين آمنوا وعملوا الصالحات}: أي ويجيب تعالى عباده الذين آمنوا به وعملوا الصالحات إلى ما دعوه فيه فيعطيهم سؤلهم.
{ويزيدهم من فضله}: أي يعطيهم ما سألوا ويعطهم ما لم يسألوه من الخير.
{والكافرون لهم عذاب شديد}: أي والكافرون بالله ورسوله ولقاء الله وآياته لهم عذاب شديد.
.معنى الآيات:

يقول تعالى لرسوله ترى الظالمين يوم القيامة مشفقين أي خائفين مما كسبوا أي من جزاء ما كسبوا من الشرك والمعاصي، وهو أي العذاب واقع بهم نازل عليهم لا محالة وقوله: {والذين آمنوا وعملوا الصالحات في روضات الجنات لهم ما يشاءون عند ربهم ذلك هو الفضل الكبير} أي في الوقت الذي يكون فيه الظالمون مشفقين مما كسبوا يكون الذين آمنوا بالله ربا وبالإِسلام دينا وبمحمد رسولا وعملوا الصالحات من الفرائض والنوافل بعد اجتناب الشرك والكبائر في روضات الجنات وهى أنزهها وأحسنها لهم ما يشاءون من النعيم مما تشتهيه الأنفس وتلذه الأعين كل ذلك في جوار رب كريم وقوله تعالى: {ذلك هو الفضل الكبير} أي ذاك الذي أخبر تعالى به أنهم فيه من روضات الجنات وغيره هو الفضل الكبير الذي تفضل الله تعالى عليه به.
وقوله في الآية الثانية (23): {ذلك الذي يبشر الله به عباده الذين آمنوا وعملوا الصالحات} أي ذلك المذكور من روضات الجنات وغيره هو الذي يبشر الله تعالى به عباده الذين آمنوا وعملوا الصالحات في كتابه وعلى لسان رسوله.
وقوله تعالى: {قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى} يأمر تعالى رسوله أن يقول لقومه من المشركين لا أسألكم على إبلاغي إياكم دعوة ربي إلى الإِيمان به وتوحيده لتكملوا وتسعدوا أجراً أي مالاً لكن اسألكم أن تودوزا قرابتي منكم فلا تؤذوني وتمنعوني من الناس حتى ابلغ دعوة ربي.
وقوله تعالى: {ومن يقترف حسنة} أي من يعمل حسنة نزد له فيها حسنا بأن نضاعفها له إذ الله غفور للتائبين من عباده شكور للعاملين منهم فلا يضيع أجر من أحسن عملا.
وقوله: {أم يقولون أفترى على الله كذبا} أي بل يقولون افترى على الله كذباً أي يقول المشركون إن محمداً افترى على الله كذبا فادعى أن القرآن من كلام الله ووحيه وما هو إلا افتراء افتراه على الله. فأبطل الله تعالى هذه الجعوة وقال: {فإن يشأ الله يختم على قلبك} أي يطبع على قلبك فتنسى القرآن ولا تقدر على قوله والنطق به، فكيف إذا يقال إنه يفترى على الله كذباً والله قادر على منعه والإِحالة بينه وبين ما يقوله. وقوله: {ويمحو الله الباطل ويحق الحق بكلماته إنه عليم بذات الصدور} هذا شأنه تعالى يمحو الباطل ويحق الحق بالقرآن وقد فعل فَمَحَا الباطل وأحق الحق فمامات رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي الجزيرة من يعبد غير الله تعالى. وقوله: {إنه عليم بذات الصدور} فلواسع علمه وعظيم قدرته محا الباطل وأحق الحق بالقرآن ولو كان القرآن مفترى ما محا باطلاً ولا أحق حقاً وقوله تعالى: {وهو الذي يقبل التوبة عن عباده} أي إن تابوا إليه وأنابوا، ويعفو عن سيئاتهم فلا يؤاخذهم بها، ويعلم ما يفعلون في السر والعلن ويجزى كلاً بما عمل وهو على كل شيء قدير.
وقوله تعالى: {ويستجيب الذين آمنوا وعملوا الصالحات} أي يجيب دعاءهم فيما طلبوه ويزيدهم من فضله فيعطيهم ما لم يطلبوه فما أعظم كرمه وما أوسع رحمته!! هذا للذين آمنوا وعملوا الصالحات. وأما الكافرون فلهم عذاب شديد.
.من هداية الآيات:

1- تقرير حق القرابة ووجوب المودة فيها. واحترام قرابة الرسول صلى الله عليه وسلم وتقديرها.
2- تبرئة رسول الله صلى الله عليه وسلم من الافتراء على الله عز وجل.
3- مضاعفة الحسنات، وشكر الله للصالحات من أعمال عباده المؤمنين.
4- وجوب التوبة وقبول الله تعالى لها، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوب إلى الله في اليوم مائة مرة.
وللتوبة ثلاثة شروط. الاقلاع الفورى عن المعصية، والاستغفار، والندم على ما فعل من المعصية بترك الواجب أو بفعل المحرم. وإن كان الذنب يتعلق بحق آدمي زاد شرط رابع وهو التحلل من الآدمي بآداء الحق أو بطلب العفو منه.
5- وعد الله تعالى باستجابة دعاء المؤمنين العاملين للصالحات وهم أولياء الله تعالى الذين أن سألوا أعطاهم وإن استعاذوه أعاذهم وإن استنصروه نصرهم. اللهم اجعلنا منهم وأحشرنا في زمرتهم.

.تفسير الآيات (27- 31):

{وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ وَلَكِنْ يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ (27) وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ (28) وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ (29) وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ (30) وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ فِي الْأَرْضِ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (31)}
.شرح الكلمات:

{ولو بسط الله الرزق لعباده}: أي لو وسع الرزق لجميع عباده.
{لبغوا في الأرض}: أي لطغوا في الأرض جميعا.
{ولكن ينزل بقدر ما يشاء}: أي ينزل من الأرزاق ما يشاء فيبسط ويضيق.
{إنه بعباده خبير بصير}: أي إنه بأحوال عباده خبير إذ منهم من يفسده الغنى ومنهم من يصلحه ومنهم من يصلحه الفقر ومنهم من يفسده.
{وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا}: أي المطر من بعد يأسهم من نزوله.
{وينشر رحمته}: أي بركات المطر ومنافعه في كل سهل وجبل ونبات وحيوان.
{وهو الولي الحميد}: أي المتولى لعباده المؤمنين المحسن إليهم المحمود عندهم.
{وما بث فيهما من دابة}: أي فرق ونشر من كل ما يدب على الأرض من الناس وغيرهم.
{وهو على جمعهم إذا يشاء قدير}: أي للحشر والحساب والجزاء يوم القيامة قدير.
{وما اصابكم من مصيبة}: أي بليه وشدة من الشدائد كالمرض والفقر.
{فيما كسبت أيديكم}: أي من الذنوب والآثام.
{ويعفو عن كثير}: أي منها لا يؤاخذ به، وما عفا عنه في الدنيا لا يؤاخذ به في الآخرة.
{وما أنتم بمعجزين في الأرض}: أي وَلَسْتم بفائتي الله ولا سابقيه هرباً منه إذا أراد مؤاخذتكم بذنبكم.
.معنى الآيات:

قوله تعالى: {ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض} هذا شروع في عرض مظاهر القدرة والعلم والحكمة الموجبة لربوبية الله تعالى المستلزمة للوهيته على عبادته فقال تعالى: {ولو بسط الله} أي رب العباد الرزق فوسعه عليهم لبغوا في الأرض فطغا بعضهم على بعض وظلم بعضهم بعضا ولزم ذلك فساد كبير في الأرض قد تتعطل معه الحياة بكاملها.
ولكن ينزل بقدر ما يشاء أي ينزل من الأرزاق بمقادير حسب تدبيره لحياة عباده ويدل على هذا قوله إنه بعباده خبير بصير أي إنه بما تتطلبه حياة عباده ذات الآجال المحدودة، والأعمال المقدرة الموزونة، والنتائج المعلومة أزلاً. هذا مظهر من مظاهر العلم والقدرة والحكمة ومظهر آخر في قوله، {وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته}، فإِنْزَالُ المطر بكميات ومقادير محدودة وفي أماكن محددة، وفي ظروف محددة هذا التصرف ما قام إلا على مبدأ القدرة القاهرة والخبرة التامة، إنه يمنع عن عباده المطر فيمحلوا ويجدبوا حتى ييأسوا ويظهر عجزهم وعجزا آلهتهم التي يعبدونها ظلما فاضحاً إذ لا تستحق العبادة بحال من الأحوال ثم ينزل الغيث وينشر الرحمة فتعم الأرزاق والخيرات والبركات، وهو الولي الذي لا تصلح الولاية لغيره الحميد أي المحمود بصنائع بره وعوائد خيره ومظاهر رحمته. هو الولي بحق والمحمود بحق، ومظهر آخر في قوله تعالى: {ومن آياته} الدالة على وجوده وقدرته وعلمه وحكمته الموجبة لربوبيته لسائر خلقه والمستلزمة لألوهيته على سائر عباده: {خلق السموات والأرض} أيجادهما بما هما عليه من عجائب الصفة، وما بث أي فرق ونشر فيهما من دابة تدب على الأرض، أو ملك بسبح في السماء.
فهذا الخلق والإِبداع ناطق بربوبيته تعالى صارخ بألوهيته لعباده فلم إذاً يعبد غيره من مخلوقاته وتترك عبادته وفوق هذا المظهر للخلق والرزق والتدبير مظهر آخر وهو قدرته تعالى على جمع سائر خلقه في صعيد واحد ومتى؟ وإنه بعد إفنائهم وتصييرهم عظاماً ورفاتا، وهو معنى قوله: {وهو على جمعهم إذا يشاء قدير}.
وقوله تعالى: {وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير}، وهذا مظهر آخر للقدرة والعلم يتجلى فيما يصيب الإِنسان من مصيبة في نفسه وولده وماله إن كل مصاب ينزل بالإِنسان في هذه الحياة ناتج عن مخالفة لله تعالى فيما وضع من القوانين والشرائع والسنن. وأعظم دلالة أن يُعطل القانون الماضى ويوقف مفعوله يكسب العبد الذنبَ ولا يؤاخذ به عفواً من الله تعالى عليه، وهو معنى قوله تعالى: {ويعفو عن كثير}. فله الحمد وله المنة.
ومظهر آخر من مظاهر قدرة الله وعلمه وحكمته هو أن الناس مهما أوتوا من قوة وتدبير وعلم ومعرفة لم ولن يعجزوا الله تعالى {وما أنتم بمعجزين في الأرض} فالسماء فوقهم والأرض تحتهم إن يشأ يخسف الأرض من تحتهم أو يسقط السماء كسفا من فوقهم. فإلى أين المهرب والجواب إلى الله فقط بالاستسلام له والانقياد بالطاعة وفي ذلك نجاتهم وعزهم وكرامتهم زيادة على سعادتهم وكمالهم في الحياتين وقوله: {وما لكم من دون الله من ولي ولا نصير} أي وليس لكم أيها الناس مع عجزكم من ولي يتولاكم ولا ناصر ينصركم. إذاً ففروا إلى الله بالإِيمان به والإِسلام له تنجو وتسعدوا.
.من هداية الآيات:

1- بيان الحكمة في تقدير الأرزاق وإعطائها بمقادير محددة.
2- من مظاهر ربوبية الله تعالى الموجبة لألوهيته على عباده إنزال الغيث بعد الياس والقنوط وخلق السموات والأرض وما بث فيها من دابة.
3- بيان حقيقة علمية ثابتة وهي أن المخالفة للقوانين يترتب عليه ضرر يصيب المخالف.
4- بيان أن ما من مصيبة تصيب المرء في نفسه أو ولده أو ماله إلا بذنب ارتكبه.
5- بيان أن من الذنوب ما يعفو الله تعالى عنه ولا يؤاخذ به تكرما واحساناً.

.تفسير الآيات (32- 35):

{وَمِنْ آيَاتِهِ الْجَوَارِ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ (32) إِنْ يَشَأْ يُسْكِنِ الرِّيحَ فَيَظْلَلْنَ رَوَاكِدَ عَلَى ظَهْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (33) أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا وَيَعْفُ عَنْ كَثِيرٍ (34) وَيَعْلَمَ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِنَا مَا لَهُمْ مِنْ مَحِيصٍ (35)}
.شرح الكلمات:

{ومن آياته الجوار في البحر كالأعلام}: أي ومن علامات ربوبيته للخلق إيجاد السفن كالجبال في البحار وتسخير البحار للسير فيها لمنافع العباد.
{إن يشأ يسكن الريح}: أي يوقف هبوب الريح فلا نسيم ولا عواصف.
{فيظللن رواكد على ظهره}: أي تقف السفن وتظل راكدة حابسة على ظهر البحر.
{إن في ذلك لآيات}: أي في هذه المظاهر من خلق السفن والبحار وتسخير البحار وسير السفن وركودها عند سكون الرياح لدلالات واضحة على وجود الله وقدرته وعلمه وحكمته.
{لكل صبار شكور}: أي إن هذه الآيات لا يراها ولا ينتفع بها إلا من كان صباراً عند الشدايد والمحن شكوراً عند آلالاء والنعم.
{أو يوبقهن بما كسبوا}: أي وان يشأ يجعل الرياح عواصف فيهلك تلك السفن ويغرقها بمن فيها بسبب ذنوب أصحابها، وهو على ذلك قدير.
{ويعفو عن كثير}: أي وإنه تعالى ليعفو عن كثير من الذنوب والخطايا فلا يؤاخذ بها إذ لو آخذ بكل ذنب ما بقي أحد على وجه الأرض لقلة من لا يذنب فيها.
{ويعلم الذين يجادلون في آياتنا}: أي ويعلم المكذبون بآيات الله من المشركين عندما تعصف العواصف وتضطرب السفن ويخاف الغرق.
{ما لهم من محيص}: أي ليس لهم من مهرب غلا إلى الله فيجأرون بدعائه وحده ناسين آلهتهم الباطلة.
.معنى الآيات:

ما زال السياق في ذكر مظاهر الربوبية المستلزمة لألوهية الله تعالى ووجوب عبادته وحده دون سواه فقال تعالى: {ومن آياته الجوار في البحر كالأعلام} أي ومن حججه عليكم يا عباد الله الدالة على قدرة الله وعلمه وحكمته ورحمته أيضا هذه السفن الجوار في البحر كأنها جبال عالية تسير من إقليم إلى إقليم بتسخير الله تعالى البحار وإرسال الرياح وهى تجرى بمنافعكم حيث تنقل الركاب والبضائع من إقليم إلى آخر. فهذا مظهر قدرة الله ورحمته، وإن يشأ تعالى إسكان الريح فإنها تسكن فلا تهب ولا تنسم بنسيم ألبته فتقف السفن وتركد على سطح الماء فلا تتحرك، وإن يشأ أيضا يرسل عليها عواصف من الريح فتضكرب وتغرق بما فيها ومن فيها وذلك بذنوب أصحابها إن القاعدة الثابتة المقررة أنه ما من مصيبة إلا بذنب. وهذا معنى قوله: {إن يشأ يسكن الريح فيظللن رواكد على ظهره}.
وقوله تعالى: {إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور} أي إن في هذه المظاهر من خلق السفن والبحار وتسخير البحار وسير السفن عليها وركودها عند سكون الريح لحجج واضحة قوية على وجود الله وقدرته وعلمه ورحمته ةحكمته ولكن لا يراها ولا ينتفع بها أمثال البهائم، ولكن هي من نصيب كل عبد صبار على طاعة الله وبلائه شكور لآلائه ونعمه عليه.
وقوله: {أو يوبقهن بما كسبوا}. وقوله: {ويعف عن كثير} أي ولا يؤاخذ بكل ذنب فقد يعفو عن كثير من الذنوب.
إذ لو عاقب على ذنب وآخذ بكل خطئية لما بقى على الأرض أحد إذ ما من أحد إلا ويذنب اللهم إلا ما كان من المعصومين من الأنبياء والمرسلين فإنهم لا يذنبون، ولكن قد يذنب أصولهم وفروعهم فيهلكون ومن أين يوجدون!!
وقوله تعالى: {ويعلم الذين يجادلون في آياتنا ما لهم من محيص} أي وعندما تكون الريح عاصفة وتضطرب السفن وتشرف على الغرق هنا يعلم المشركون الذي يخاصمون رسول الله ويجادلونه في الوحي الإِلهي ويكذبون به يعلمون في هذه الحال مالهم من محيص أي من ملجأ ولا مهرب من الله إلا إليه فيجارون بدعاء الله وحده كما قال تعالى فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين.
.من هداية الآيات:

1- مظاهر ربوبية الله وألوهيته على خلقه.
2- فضل الصبر والشكر وفضيلة الصابرين الشاكرين.
3- تقرير قاعدة ما من مصيبة إلا ذنب مع عفو الله عن كثير.
4- عند معاينة العذاب يعرف الإِنسان ربه ولا يعرف غيره.
.تفسير الآيات (36- 41):

{فَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَمَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (36) وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ (37) وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (38) وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ (39) وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (40) وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ (41)}
.شرح الكلمات:

{فما أوتيتم من شيء}: أي فما أعطيتم من شيء من متاع الدنيا كالمال والولد والمطعم والمشرب والملبس والمسكن والمنكح والمركب.
{فمتاع الحياة الدنيا}: أي يتمتع به زمناً ثم يزول ولا يبقى.
{وما عند الله خير وأبقى}: أي وما عند الله من ثواب الآخرة فهو خير في نوعه وأبقى في مدته.
{للذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون}: أي ما عند الله خير وأبقى لأصحاب الصفات التالية:
الإِيمان، والتوكل على الله، واجتناب كبائر الأثم والفواحش، والتجاوز عمن أساء إليهم، والاستجابة لربهم في كل ما دعاهم إليه فعلا أو تركاً، وإقام الصلاة والمشورة بينهم والإِنفاق مما رزقهم الله، والانتصار عند البغي عليهم هذه عشر صفات أصحابها ما أعده الله تعالى لهم يوم يلقونه خير من متاع الدنيا بكاملها.
{وجزاء سيئة سيئة مثلها}: أي جزاء سيئة المسئ عقوبته بما أوجبه الله عليه.
{فمن عفا واصلح فأجره على الله}: أي فمن عفا عمن اساء إليه وأصلح م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الشورى من كتاب ايسر التفاسير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل تفسير سورة البقرة
» مقاصد سورة الفاتحه
» حصريا ومعانا تفسير اول خمس ايات من سورة البقرة بالانجليزية(متجدد)
» حصريا وعلى منتدانا تفسير خمس ايات من سورة البقرة من الاية6 الى الاية10بالانجليزية(متجدد)
» تفسير سورة الفاتحة باللغة الانجليزية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رحلة فى بستان القرءان :: ۩ بستان القران ۩ :: تُفُسًيّر ٱلقَرءٱنٌ ٱلكريّم-
انتقل الى: