عمير بن أبي وقاص شاب لم يتجاوز السادسة عشرة من عمره، في تعريف منظمة الصحة العالمية طفل (الأطفال في تعريفهم أقل من 18 سنة).
وفي تعريف القيم والأخلاق والمبادئ والعقائد من سادة الرجال.
تقدم وهو في هذه السن الصغيرة؛ ليجاهد مع المجاهدين في بدر، لكنه كان خائفًا.
من أيِّ شيء كان خائفًا؟ هل يخاف أن يموت؟ لا، بل يخاف ألا يموت.
يخاف أن يرده الرسول ؛ لأنه ما زال صغيرًا.
أخذ يتوارى بين القوم حتى لا يراه الرسول فيرده.
رآه أخوه المجاهد العظيم سعد بن أبي وقاص .
فقال له: ما يحملك على هذا؟
قال: أخاف أن يراني رسول الله فيستصغرني ويردني، وأنا أحب الخروج؛ لعل الله أن يرزقني الشهادة.
رآه الرسول ، فأشفق عليه من القتال، وردَّه.
بكى عمير ؛ فستضيع عليه فرصة الموت في سبيل الله.
ولكن رقَّ له رسول الله ، وسمح له بالجهاد[9].
جاهد، اشتاق بصدق للشهادة، استشهد، دخل الجنة.
فَهِم عمير بن أبي وقاص وهو لم يُكَلَّفْ إلا منذ سنتين أو ثلاث، وهو لم يبلغ السادسة عشرة من عمره، ما يعجز عن فهمه أشياخ وحكماء وعباقرة.
الجنة!
منهج تربوي إصلاحي واقعي، لا يرقى إليه أيّ منهج من مناهج الدنيا.
3- موقف عوف بن الحارث
- عوف بن الحارث سأل رسول الله : يا رسول الله، ما يُضحك الرب من عبده؟ قال: "غَمْسُهُ يَدَهُ فِي الْعَدُوِّ حَاسِرًا"[10].
هنا ألقى عوف درعه وقاتل حاسرًا.
هذا الفعل يلقي الرعب في قلوب العدو؛ لأنه يعبر عن إنسان لا يهاب الموت بل يطلبه.
قاتل عوف وقاتل وقاتل، حتى قُتِل، اُسْتُشهد، دخل الجنة.
موضوع الجنة لم يغب أبدًا عن أذهان الصحابة ؛ لذلك انتصروا.
من قبل أن يأتي الجيش بدرًا وهو يبحث عن الجنة.
وفي أرض بدر يبحث عن الجنة.
وبعد بدر يسأل عن الجنة.
4- موقف سعد بن خيثمة وأبوه خيثمة - قبل الخروج إلى بدر سعد بن خيثمة وأبوه خيثمة.
الاثنان يريدان أن يخرجا للجهاد في بدر، لكن عندهما بنات كثيرات، ولا بد أن يخرج أحدهما، بينما يبقى الآخر ليرعى البنات.
الاثنان يريدان أن يخرجا، الاثنان طالبان للجنة بصدق، لم يرضَ أحدهما بالتنازل، فقررا إجراء قرعة، فخرج سهم الابن سعد بن خيثمة، تحسَّر أبوه، تحسر حسرة حقيقية، فقال لابنه برجاء: يا بُنيَّ، آثرني اليوم. دعني أخرج، فَضّلني على نفسك، أنا أبوك؛ لكن سعدًا ردَّ بجواب يفسر قصة الجيش المنصور، قال في أدب: يا أبتِ، لو كان غير الجنة فعلت[11].
أيُّ شيء في الدنيا يمكن أن أتنازل عنه لك، إلا الجنة.
وإلا فلماذا أحيا أنا في هذه الدنيا، لو لم يكن للحصول على الجنة؟
لا يمكن أن أضيع هذه الفرصة.
وخرج سعد بن خيثمة بهذه الروح، وهذا الصدق.
وقاتل سعد بن خيثمة، واستشهد، ودخل الجنة التي يريد.
اللطيف والجميل أن خيثمة أبوه، خرج في (غزوة أُحُد) بعد بدر بسنة، واستشهد أيضًا، أترون الصدق؟
وحتى بعد بدر، كل الناس يسألون عن الجنة.
الشعب كله طالبٌ الجنة.
5- موقف أم حارث بن سراقة
- أم حارثة بن سراقة استشهد ابنها حارثة في بدر، شاب صغير مات مقتولاً في مثل هذا الموقف، تطيش عقول، وتضطرب أفئدة، ويتزلزل رجال ونساء.
لكن أم حارثة جاءت تسأل عن شيءٍ محدَّد.
يا رسول الله، قد عرفت منزلة حارثة مني، فإن يكن في الجنة أصبر وأحتسب، وإن تكن الأخرى تَرَ ما أصنع.
أهمُّ أمرٍ بعد الموت: جنة أم نار؟ هذا هو المفروض أن يشغلنا.
الله أكبر! لماذا؟ لأنه مات صابرًا محتسبًا مقبلاً غير مدبر.
استراحت أم حارثة، تقبلت أمر موت ابنها الشاب ببساطة وبصبر وباحتساب، بل بسعادة؛ لأن من يحب أحدًا يحب له الخير. ولا خير أحسن من الجنة.
هؤلاء هم أهل بدر، صفاتهم الجميلة كثيرة، لكن أهمها أنهم جيش مؤمن فعلاً، مؤمن بالله، ومؤمن بالرسول ، ومؤمن بالجنة، ومن غير الإيمان مستحيل أن يكون هناك نصر. حب الجنة منهج تربوي
صورة لحديقة معبر عن الجنة ومكتوب "حب الجنة منهج تربوي"
هذا الكلام لا نقوله كنوع من الترف الفكري، أو القصص التاريخي الذي ليس له واقع في حياة الناس.
هذا الكلام نريد أن يصبح منهج حياتنا، منهج تربية الأطفال والرجال والنساء، منهج تربية الشعب كله.
وبدونه لا توجد فرصة إصلاح.
دعكم من مناهج الشرق والغرب، ومناهج الإصلاح الوهمية المبنية في الأساس على طلب الدنيا وبأيِّ وسيلة.
هذه المناهج لا تُورِث إلا كآبةً وتعاسةً في الدنيا، وشقاءً وذلاًّ في الآخرة.
إياكم أن تظنوا أن الغرب والشرق من أصحاب المال والسلطة والجاه والملك يعيشون في سعادة.
أبدًا!!
فمَنْ يفقد منهم ماله ينتحر.
من يمت له ابن أو حبيب يكتئب، وينعزل عن المجتمع.
من يتعرض لمصيبة تصبح نهاية العالم بالنسبة له. من وجد نفسه فقيرًا، أو من عائلة صغيرة، أو في وضعٍ اجتماعي متدنٍّ، فإنه يعيش معقَّدًا حاقدًا على المجتمع، حاسدًا لكل الأغنياء، ومن الممكن أن يصير سارقًا أو قاتلاً أو مرتشيًا أو فاسدًا، ويعيش حياة الإجرام.
روى الحاكم عن أنسٍ أن رجلاً أسود أتى النبي ، فقال: يا رسول الله، إني رجل أسود، منتن الريح، قبيح الوجه، لا مال لي، فإن أنا قاتلت هؤلاء حتى أقتل، فأين أنا؟ قال: "فِي الْجَنَّةِ". فقاتل الرجل حتى قُتِل، فأتاه النبي فقال: "قَدْ بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَكَ، وَطَيَّبَ رِيحُكَ، وَأَكْثَرَ مَالَكَ". قال الحاكم: صحيح على شرط مسلم[13].
أقلُّ أهل الجنة ملكًا له عشرة أمثال الدنيا، إذن لا مقارنة بين نعيم الجنة ومتاع الدنيا كلها.
الجنة فيها سلوى وتعويض لكل مؤمن فَقَدَ شيئًا من الدنيا.
الجنة فيها جزاء لكل من تعب، أو سهر، أو بذل مجهودًا في الإصلاح.
الجنة صبرَّت أم حارثة.
الجنة شجَّعت عمير بن الحمام، وعمير بن أبي وقاص، وسعد بن خيثمة، وحارثة بن سراقة. الجنة جعلت الحباب بن المنذر يقول رأيه لكي يفيد المسلمين.